موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
  الصفحة الرئيسية > قسم الدراسات

خصائص الصناعة الاستخراجية

نايف عبوش
ماجستير في العلوم الاقتصادية

 

تعتبر صناعة استخراج خامات المعادن الرسوبية، صناعة تعدينية قياسية، بمراحلها المختلفة،بدءا بالمسح والتحري،وانتهاء بالإنتاج والتصدير. وبالتالي فالصناعة الاستخراجية تمتاز بأنها صناعة تحتاج إلى استثمارات رأسمالية عالية، والى عمالة مدربة، وخبرات فنية متقدمة، وبنى تحتية كثيرة، كالكهرباء، والطرق والسكك الحديدية، والموانئ،والى توفر الماء بكميات كبيرة جدا، لأنه احد معاملات الإنتاج الأساسية، إضافة إلى انها تستوجب تواجد احتياطيات مؤكدة،من ترسبات الخام المعدني المراد استغلاله، بجدوى اقتصادية وفنية معا، تجعله قابلا للاستخراج على نطاق تجاري.لاسيما وان ترسبات المعدن الخام،في مسامات الصخور الحاملة له في باطن الأرض، ليست موجودة بمفردها، في مسامات تلك الصخور، وإنما تترافق في تواجدها مع المياه الجوفية، والغازات المعدنية، والشوائب القيرية،والمواد الاخرى، مما يقلل من الإتاحة الاقتصادية للاستخراج التي تتسم بطول فترة التفريخ.

كما أنها من الصناعات التي تنجذب نحو الموضع بالضرورة، بفعل التكوين الجيولوجي لترسبات الخامات التي تتواجد على أعماق متفاوتة تحت سطح الأرض.وبالتالي فلا علاقة لهذه الصناعة بالتوطن صوب المراكز الحضرية. ومن ثم فان إقامة المرافق والبنى التحتية، والمنشات الصناعية، اللازمة لاستخراج المعدن، وموقع إقامة وحدات تصفيته وخزنه ومناولته، تتوطن قرب حقل ترسبات الخام. وكذلك الحال بالنسبة الى محطات الكهرباء،والطاقة، والبنى التحتية الأخرى، كالطرق والسكك الحديدية ،ومخيمات السكن.

وتتسم طرق الاستكشاف والبحث عن الترسبات بالتعقيد، وتتطلب حفر آبار استكشافية،بجانب عمليات المسح الجيولوجي الاخرى،للتأكد عمليا، من تواجد تلك الترسبات، بكميات قابلة للاستخراج،على مستوى مجدي فنيا وتجاريا.ويزيد من صعوبة الاستكشاف وتعقيداته،التكهفات والصدوع والتشققات، في باطن ارض الحقل المستكشف، والتي بدورها ستنعكس بإشكالات فنية على مسلك الانتاج في حينه، مما يتطلب معالجات فنية معقدة، بتكاليف عالية. وهي أيضا من الصناعات ذات التقنيات المكثفة للعمالة ورأس المال معا.

كما أنها تمتد أفقيا على مساحات واسعة من الأرض، لتباعد مناطقها الصناعية، بدءا من محطات ضخ الماء الخام، مرورا بوحدات الطاقة والمنجم ،وانتهاء بالمصافي، وساحات الخزن، وسوقيات التحميل،مما يتطلب توفير بنى تحتية كثيرة.

وهي من الصناعات التي تتكامل بعض حلقاتها في باطن الأرض، والأخرى على  سطح الأرض،في مسلك تكنولوجي، معقد فنيا،وشاق عمليا،بسبب تداخل مفاصله،وطبيعة العمل المستمر فيه على مدار الساعة.

كما انها من الصناعات الملوثة للبيئة بمطروحاتها المختلفة، والمستنزفة لصحة العمالة في مناطق الانتاج، والتصفية، والخزن والتحميل بشكل خاص،وتتطلب اجراءات سلامة عالية.
 
     

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2012 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي