موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم الدراسات      
 

دراسة : أمن الطاقة الآسيوية يعتمد على التعاون مع الدول المنتجة للنفط

 
 

طوكيو/ وام/ دعت دراسة يابانية إلى تعزيز علاقات دول شرقي آسيا مع دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط لاسيما في قطاع الطاقة من أجل مواجهة التحديات التي تواجه أمن الطاقة .

وأكدت الدراسة التي قدمها الدكتور/ كين كوياما/ مدير قسم استراتيجية وبحث القطاع في معهد اليابان لاقتصاديات الطاقة / أن خبراء الطاقة في العالم يتفقون على أن نمو طلب الطاقة في آسيا خصوصاً في اليابان التي تواجه عملية إعادة بناء بعد كارثة الزلزال والتسونامي سيزداد ويقود نمو الطلب العالمي على  المدى القصير والمتوسط والطويل ولاسيما بالنسبة للغاز الطبيعي والنفط ومن منطقة الشرق الأوسط بشكل رئيس.

وأشارت الدراسة إلى بعض التحديات التي تواجه أمن الطاقة الآسيوية وبينها اضطراب الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وارتفاع أسعار النفط الخام وربما الغاز الطبيعي لاحقاً وتأثيرات زلزال شرقي اليابان والسياسات الصينية التي قد تزيد المنافسة على الموارد ومشكلة الممرات البحرية كبؤرة جديدة تسترعي الاهتمام.

واعتبرت الدراسة ارتفاع أسعار النفط الخام التي يمكن أن ترتبط بشكل وثيق باعتماد آسيا المتنامي على استيراد الطاقة بمثابة تحد اقتصادي هام للدول الآسيوية كدول مستهلكة ومستوردة للنفط رئيسية.

وكالة أنباء الأمارات
 

 
 

      اطبع هذه الصفحة    
 

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي