موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم الدراسات      
 

أوابك : الأحتياطي النفطي العربي مقداره 683 مليار برميل

 
 

أفاد التقرير السنوي للأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) ان إجمالي احتياطيات المنطقة العربية المؤكدة من النفط الخام في نهاية عام 2010 بلغت حوالى 683.66 مليار برميل فيما بلغ إجمالي الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي للفترة نفسها حوالي 54.8 تريليون متر مكعب.
وأشار التقرير الى ان المنطقة العربية ظلت طيلة السنوات الخمسين الماضية تحتل مركز الصدارة بالنسبة لمصادر الطاقة الأحفورية العالمية بفضل ما تمتلكه دولها من احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي.
ولفت التقرير الى ان الدول العربية المنتجة للنفط ظلت وستظل لعشرات السنين المقبلة 'شريكا رئيسيا ومؤثرا في الاقتصاد العالمي'.
وأضاف 'في ظل ما تشهده المنطقة العربية في المرحلة الراهنة من ارتفاع في وتيرة التوتر السياسي في بعض الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط والغاز الطبيعي وما أدت إليه تلك الأوضاع من تراجع في إنتاجها وتوقف بعض المنشآت البترولية عن العمل لأسباب مختلفة إضافة إلى حوادث القرصنة البحرية المستمرة على ناقلات النفط والغاز الطبيعي، أصبح نقاش الأوساط ذات الصلة بصناعة الطاقة العالمية مرتكزا حول أمن إمدادات الطاقة القادمة من الدول العربية'.
وأشار التقرير الى ان التوتر والخوف من نقص الإمدادات النفطية 'أصبح من مواضيع الساعة ومحورا رئيسيا في نقاشات السياسة الدولية وخصوصا لدى الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة الأحفورية'.
وأضاف ان موضوع الإمدادات اكتسب أهمية خاصة في ظل المؤشرات الدالة على استمرار تنامي الطلب العالمي على النفط بمعدلات مرتفعة نسبيا ،وذلك في إشارة الى ارتفاع الطلب العالمي على النفط من 84.5 مليون برميل يوميا في عام 2009 الى 86.1 مليون برميل يوميا في عام 2010.
وأفاد التقرير الى ان بعض المصادر ومن بينها منظمة (أوبك) تتوقع أن يشهد الطلب العالمي على النفط خلال عام 2011 ارتفاعا طفيفا مدعوما في ذلك بارتفاع الطلب على النفط من الصين والهند وظهور بوادر لتعافي الاقتصاد العالمي من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية لعامي 2008 و2009.
وبين التقرير ان الدول العربية وفي طليعتها الدول الأعضاء في منظمة (أوابك) تبذل مساعيها لتأمين إمدادات الطاقة العالمية عبر ما تنتجه وتصدره من نفط خام وغاز طبيعي ومشتقات نفطية.
وقال التقرير ان العام 2010 شهد تزايدا ملحوظا في نشاطات التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز الطبيعي في معظم الدول العربية وكان من نتيجته تحقيق الدول العربية 98 اكتشافا تنوعت ما بين اكتشافات نفطية وغازية منها ما أعلنته مصر عن تحقيقها 63 اكتشافا نفطيا وغازيا. 
 

 
 

      اطبع هذه الصفحة    
 

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي