موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > السلامة الصناعية      
 

 المعايير الصناعية العامة للأوشا  - مخاطر الكهرباء -2
OSHA General Industry Standards - Electricity Risks
 

 
 

  متطلبات عامة:

-   جميع الأجهزة والمعدات الكهربائية يجب أن تكون مطابقة لموصفات الأوشا الخاصة بالكهرباء ، كذلك يجب أن تكون جميع المعدات والأجهزة الكهربائية معتمدة من قبل جهة معتمدة مثل (U.L)

-   يجب تركيب المعدات والأجهزة الكهربائية بحيث تكون العلامات المثبتة عليها واضحة وسهلة القراءة بواسطة أي تفتيش بدون الحاجة إلي فك المعدة (Nameplates Marking)

-   يجب ترقيم جميع الفيوزات (Fuses)  ، والقواطع الكهربائية (Circuit Breakers) في لوحة الكهرباء وذلك حسب الأجهزة الموصلة بها بحيث يسهل التعرف علي كل فيوز أو قاطع خاص بكل معدة. وهذا الطلب إلزامي بواسطة الأوشا حتي يتم استخدام الفيوز أو القاطع الكهربائي الصحيح في حالات الطوارئ لفصل وعزل الكهرباء عن المعدة.

 

OSHA 

الجهد 600 فولت وأقل:

-   يجب ترك مسافة كافية (Work Space) أمام وخلف جميع المعدات الكهربائية للسماح بالدخول الآمن لإجراء أعمال الصيانة اللازمة لهذه المعدات الكهربائية ، بحيث لا يقل عرض هذه المساحة عن 30 بوصة (75سم ) أمام الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات الجهد من صفر حتي 600 فولت.

-    لا يتم ترك هذه المسافة خلف المعدات الكهربائية إذا لم تكن هناك أية أجزاء يمكن فكها.

OSHA General Industry Standards

-    يجب ترك مسافة لا تقل عن 36 بوصة (90سم ) أمام المعدات الكهربائية والحائط ( في حالة ما يكون الحائط من المواد غير الموصلة للكهرباء).

 

OSHA General Industry Standards

 

-    في حالة ما يكون الحائط أمام المعدات موصل للكهرباء مثل الحوائط المصنوعة من الخرسانة أو الحجارة أو البلاط (تعتبر هذه الحوائط حوائط موصلة لأنها في حالة لمسها يمكنها توصيل الجسم بالأرض) تكون المسافة 36 بوصة (90 سم) في حالة المعدات التي يبلغ جهدها الكهربائي من صفر – 150 فولت ، وتكون هذه المسافة 42 بوصة (110سم) في حالة المعدات التي يبلغ جهدها الكهربائي من 151 – 600 فولت.

 

  

OSHA General Industry Standards

 

-   في حالة وجود معدات كهربائية مواجهة لبعضها تكون المسافة 36 بوصية (90 سم) في المعدات ذات الجهد من صفر – 150 فولت وتكون المسافة 48 بوصة (120سم) في حالة المعدات التي يبلغ جهدها الكهربائي من 151-600 فولت.

 

OSHA General Industry Standards

 

-   يجب إعطاء اهتمام أكبر للمعدات الكهربائية التي يبلغ عرضها أكثر من 6 قدم (مترين) وذات القوة 1200 أمبير أو أكثر ، بحيث يجب توفير مخرجين للغرفة الموجود بها هذه المعدات لا يقل ارتفاع كل منها عن مترين وعرضه عن 60سم وذلك لخروج العاملين بأمان في حالة حدوث أية حالات طارئة.

OSHA General Industry Standards 

-   يجب تزويد إضاءة مناسبة في الغرف الموجود بها المعدات الكهربائية (لوحات الكهرباء – لوحات المفاتيح) وذلك لتوفير السلامة والأمان للذين يقومون بالصيانة ويمكن أن تكون هذه الإضاءة من كشافات النيون بحيث لا يقل ارتفاعها عن مترين من الأرض. كما يجب ألا تقل المسافة من المعدات الكهربائية وكشافات الإضاءة عن

        36 بوصة.

 

OSHA General Industry Standards

 

 

OSHA General Industry Standards

 

-        تستخدم الألوان الآتية للتمييز بين الأسلاك المختلفة في التوصيلات الكهربائية

اللون الأسود /أو الأزرق                                       السلك الحي

اللون الأبيض /أو الرمادي                                    السلك المتعادل

اللون الأخضر / أو الأخضر مع الأصفر          الأرض

 

-   كل المخارج الكهربائية (Outlets) 120 فولت – 15 – 20 أمبير التي يتم استخدامها في مواقع الإنشاءات يجب أن تكون مزودة بـ

Ground Fault Circuit Interrupter وذلك لحماية العاملين من خطر       الصعقة الكهربائية.

-   البطاريات التي تستخدم (UPS) في إمداد التيار الكهربائي في حالة إنقطاع التيار الرئيسي يجب توفير التهوية المناسبة في المكان الموجودة فيه بحيث يتم تغيير هواء الغرفة ما بين أربعة إلي ستة مرات بالساعة.

 

معدات الوقاية الشخصية أثناء العمل بالكهرباء:

     1.  استعمال واقي الرأس Head Protection الذي لا يوصل التيار الكهربائي ويمنع استخدام الخوذات المصنوعة من الألومنيوم عند العمل بالقرب
    من الكهرباء.

2.     استخدام واقيات العين والوجه عند العمل بالكهرباء وتكون هناك مخاطر من تطاير شرر.

3.     استخدام الأحذية ذات الرقبة الطويلة وتكون من مادة عازلة للكهرباء.

4.  جميع المعدات اليدوية التي يتم استخدامها أثناء العمل بالأجهزة الكهربائية يجب أن تكون معزولة. كذلك المعدات اليدوية التي تدار بالكهرباء يجب أن تكون موصلة بالأرض أو تكون من النوع ذو العزل المزدوج Double Insulated Equipment.

 

·   تتطلب مواصفات الأوشا أن يتم توفير الحماية اللازمة من خطر ملامسة التوصيلات الكهربائية الحية التى يبلغ جهدها الكهربائى من 50 فولت وأكثر وذلك بأحدى الطرق الأتية:

 

1.     وضع جميع التوصيلات الحية داخل غرفة معزولة ويمنع دخولها لغير المختصين.

2.  عزل الأجزاء الحية بواسطة حاجز دائم بحيث لا يستطيع أى شخص الدخول والوصول إليها إلا الأشخاص المختصين.

3.  تركيب الأجزاء الكهربائية الحية على إرتفاع لا يقل عن 8 قدم (5و2 مترا) عن الأرض حتى لا يمكن الوصول إليها بسهولة.

 

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 
 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي