موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > مواضيع أخرى      
  المنتديات الهندسية العربية .. بين الواقع والطموح  مدير الموقع  
 

  لماذا تتحول المنتديات العلمية العربية الى ساحة للمجاملات ..!!؟؟ 

أستبشر الكثير من طلاب العلم والهندسة العرب بظهور المنتديات العلمية والهندسية العربية وذلك لأنهم وجدوا فيها الخلاص من الطرق التقليدية في البحث العلمي والتقدم الهندسي ، فهذه المنتديات كانت (برأيي الشخصي) ثورة تقنية عملاقة بالنسبة لنا ، فهي قد ساعدت على أنتشار الكتب والبحوث ، فالمهندس العربي أصبح لا يحتاج الى شراء الكتب الهندسية والبحوث العلمية الحديثة ، كما أنه أصبح يجد آخر المبتكرات والأخبار الهندسية والعلمية عبر هذه البوابة ، ولهذا الأمر تفسير أجتماعي أيضاً ، خاصة وأننا نحن العرب معروفون بالكرم وأننا لا نبخل بأي شيء ، ونؤمن بأن ما نعلمه للناس يدخل في ميزان حسناتنا يوم القيامة ، لذا نجد الباحث والمهندس العربي لا يبخل على زملائه من المهندسين العرب بأي كتاب أو بحث أو خبر جديد ، فيقوم بنشره على الفور.

ولكن ....!!؟؟

أصبح 90% من المشاركات في هذه المنتديات (إن لم يكن أكثر) عبارة عن ذكر موقع أو رابط لكتاب علمي أو هندسي لتتوالى بعدها كلمات مكررة مثل ( مشكووووووووووور .... يسلموووووووووووا ... ....) بل أن أحدهم كتب كلمة شكراً لما يزيد عن 100 مرة !! وهكذا أصبح حواسيب الأعضاء في هذه المنتديات متخمة بأمهات الكتب والبحوث الهندسية الحديثة ولكن من دون فائدة ، فأغلبهم قد لا يقرأ منها أي شيء ، وهذا واضح من طبيعة تجاوبهم مع المواضيع ، فالمنتديات أصبحت بالنسبة للكثير من الأعضاء ( تسجيل دخول Sign in .... حمّل ... أكتب كلمة شكر ... تسجيل خروج Sign out).

وكي لا يفهم الموضوع بشكل خاطيء فأنا هنا لست ضد أن يحصل المهندس على الكتب الهندسية الحديثة من المنتديات الهندسية ، بل بالعكس أنا من أشد الدعاة الى التجديد ، فالمهندس لا يمكن أن يكون كلاسيكياً بأن يكتفي بالمواد التي درسها في الكلية بل عليه أن يواكب الهندسة الحديثة والأجهزة والمعدات الحديثة لكي يستمر في مواكبة سير الحضارة ، لا أن يبقى في غياهب المناهج الدراسية الهندسية. ولكن أن يبقى المهندس يجمع ويجمع الكتب من دون أن يكلف نفسه بقراءتها ومن ثم إفادة الباقين منها فهذا هو الأمر المرفوض ، فقد أصيبت حواسيبهم بالتخمة من كثرة الكتب الهندسية بل أن أحد المهندسين قال لي أنه بسبب الأنترنت حصل له Information Overload  
أن البعض من المهندسين متمكن من اللغة الأنكليزية أكثر من غيره ، وهذه نعمة حباه أياها الله تعالى فيجب أن يعطيها حقها بأن يقوم بترجمة الكتب والمقالات أو على الأقل ترجمة بعض الفصول المهمة منها وإعادة نشرها باللغة العربية كي يستفيد منها عدد أكبر من المهندسين ، في حين يقوم بعض المهندسون بطرح ما يدور في خلدهم من أسئلة ليقوم المهندسون القدامى بالأجابة عليها ، وحتى من لا يعرفون الأجوبة كانوا سيبحثون عنها في الكتب التي ضاقت حواسيبهم بها ذرعاً من قلة الأستخدام وبهذا يتحول كل منتدى الى منتدى هندسي تفاعلي حقيقي بل كان من الممكن أن يقوم بعض المهندسون بذكر نماذج لكيفية عمل بعض الحسابات الهندسية Modules كي يستفيد من هذه الخبرة غيرهم من المهندسين.

كان المفروض أن تتحول هذه المنتديات الى ساحات للمناقشات العلمية الساخنة والطروحات العلمية فهذه هي الصورة المثالية التي كنا نطمحها لمنتدياتنا الهندسية ، لا أن تتحول الى ساحة للمجاملات..


منقول من أحد المنتديات الهندسية العربية

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي