موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

  الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > النفط الخام    

 التشقق في المكامن

المهندسة تولين

 تتصف الطبقات المكمنية وخاصة الكلسية منها في كثير من الحقول البترولية بوجود تشققات او شقوقFractures كجزء من المسامية الثانوية للصخرة. وتتواجد الشقوق ايضا في الطبقات الرملية والطبقات الطفلية. الطبقات الطفلية المتشققة تتمثل بطبقة Monterrey في حقل من حقول ولاية كاليفورنيا. أن وجود هذا النوع من المسامية مهم من ناحية الانتاجية حيث الشقوق تعتبر قنوات تساعد على جريان السوائل من خلالها.

وهناك حقول في الشرق الاوسط تحتوي على مكامن كلسية متشققة مثل حقل كركوك وعين زالة وبطمة في العراق وبعض الحقول في ايران.

في هذه المكامن فأن المسامية غير متجانسة والنفاذية قليلة جدا وفي كثير من الحالات اقل من(1) ملي دارسي بينما تصل نفاذية الشقوق الى عشرات من الدارسي.وهذه الشقوق متصلة مع بعضها داخل المكامن مما تساعد على انتاجية اعلى.

لا يمثل حجم الشقوق بالنسبة الى الحجم الكلي للمكمن الا نسبة ضئيلة من الحجم او المسامية الكلية للمكمن. كما أن اكتشاف نسبة عالية من الشقوق لا يضمن انتاجية المكمن دائما ولكنه يزيد من احتمالية الانتاج. وللحصول على انتاجية يجب ان تكون الشقوق متصلة مع المسامية الاولية المشبعة بالهيدركربونات داخل المكمن حيث تكون الشقوق التي نكتشفها من لباب الصخور طبيعية او اصطناعية.

 تتكون الشقوق الاصطناعية نتيجة الحفر وتكون شاقولية بصورة عامة . ويمكننا أن نميز هذه الشقوق عن الطبيعية كونها لا تحتوي على اثار او بقع من الهيدركاربونات او على بلورات او ترسبات معدنية وتكون الشقوق الاصطناعية عمودية على اتجاه الشقوق الطبيعية في اغلب الاحيان. وهذه الشقوق ممكن ان تساعد على الانتاجية اذا كانت متصلة مع الشقوق الطبيعية وتكون الشقوق الطبيعية اما مفتوحة او مغلقة اي مملوءة بالرواسب المعدنية. أما الشقوق المفتوحة فلها اهمية بالنسبة لمرور السوائل الهيدركاربونية او زيادة انتاجية المكمن.

 تكون الشقوق الطبيعية باتجاهات تتولد من اجهادات نتيجة الحركات التكتونية او البنيوية للتراكيب المختلفة.

الشقوق الطبيعية تكون ايضا شاقولية او مائلة او افقية. وان وجدت شقوق افقية فانها تتاثر بضغط التحميل وتكون مغلقة وتظهر الشقوق الشاقولية والافقية مائلة في الابار الموجهة او المائلة.

يتوقف امتداد الشقوق على وجود طبقات رقيقة من الطفل الذي يملأ الشقوق الافقية وهذه الطبقات قد لا تظهر واضحة عند الفحص او التسجيلات. أن تسجيل الابار مفيد في اكتشاف الشقوق داخل الطبقات المكمنية وبعضها يفيد في تحديد اتجاهات هذه الشقوق ومن هذه التسجيلات المستخدمة لهذا الغرض هي :-

  -  تسجيلات المقاومة النوعية Resistivity logs.
  -
 تسجيل الميل 
Dipmeter logs 
  - 
تسجيل الشق
Fracture identification log 
  -
 تسجيل السرعة 
Sonic log
  -  تسجيل قطر البئرCaliper log 
  -
 تسجيل الكثافة
Density log 
  -
 تسجيل الحرارة
Temperature log
 
-
 تسجيل SP  او GR
 
-
 تسجيل اللثولوجي LDT
  -
تسجيل اختلاف الكثافة  (
VDL )
  -
طريقة استعمال كاميرات تلفيزيونية داخل البئر
  -
طريقة استعمال السدادة المطاطية (
Inflatable-   packers )
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ©2016 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي س