موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > النفط الخام      
 

  المركبات غير العضوية في النفط

 
 


أن أهم أنواع المركبات اللا عضوية الموجودة في النفط يمكن تصنيفها كالآتي:

        1.     مركبات الكبريت Sulfur compounds .
  2.    
مركبات النتروجين
Nitrogen compounds .
  3.    
مركبات الأوكسجين
Oxygen compounds .
  4.    
المركبات الفلزية
Metallic compounds .

مركبات الكبريت Sulfur compounds

أضافة الى المركبات الكبريتية الغازية الموجودة في النفط الخام ، فأن هناك العديد من المركبات الغازية الكبريتية ، أن النفوط الحامضية تحتوي نسبة كبيرة من كبريتيد الهيدروجين ، أن المركبات الكبريتية ليست مستقرة حرارياً ، حيث أنها تنتج كبريتيد الهيدروجين أثناء معالجة النفط ، أن النفوط الحاوية على نسب عالية من الكبريت تكون غير مرغوبة في المصافي لأنها تزيد كلف المعالجة ، فالنفثا مثلاً عند تغذيتها الى وحدة التنشيط بالعامل المساعد Catalytic Reformer يتم معالجتها بالهدرجة لتقليل محتوى الكبريت الى مستويات قليلة 1 ppm لتجنب تسمم العامل المساعد.

أن المركبات الكبريتية الموجودة هي كالآتي:

       1.     المركبتانات : وتكون على الشكل التالي H-S-R ، حيث يعتبر كبريتيد الهيدروجين أحد أنواع المركبتان ، وأهم ما يميز هذه المركبات هو الرائحة النفاذة.

       2.     الكبريتات: عند أستبدال ذرة الهيدروجين بمجموعة ألكيل في جزيئة حاوية على الكبريت ، ويمكن إزالة الكبريتات بالهدرجة. وبمكن إزالة كبريتيد الهيدروجين بالحرارة
      وفصله بمحاليل الأمين.

        3.     الكبريتات المتعددة R-S-S-R وهي أكثر تعقيداً وأصعب في التحلل.

 مركبات النتروجين Nitrogen Compounds :

 وتكون بنسبة أقل من (0.10.9%) وتكون أكثر ثباتاً من المركبات الكبريتية والكبريتات ، ويتواجد في النفط بهيئة مركبات متعددة الحلقات ، ويقسم الى نوعين : بسيط وغير بسيط ، أن المركبات النتروجينية البسيطة تكون كمثرية الشكل لديها الميل للوجود في المركبات عالية الغليان ، أما غير البسيطة فتكون هرمية الشكل وتتواجد أيضاً في المركبات عالية الغليان ، في حين يتواجد شيء قليل جداً في المركبات الخفيفة. أن عملية الهدرجة تؤدي الى إزالة النتروجين كأمونيا ، لتقوم بتقليل النتروجين الى الحدود المسموح بها في تغذية وحدة التحفيز العامل المساعد. أن مركبات النتروجين تكون مسؤولة عن:

1.     تسمم العامل المساعد في وحدة التحفيز بالعاما المساعد.

2.     حالة التصمّغ في بعض المنتجات مثل المازوت.

 مركبات الأوكسجين Oxygen Compounds :

أن مركبات الأوكسجين في البترول تكون أكثر تعقيداً من مركبات الكبريت ، ولكنها لا تسبب التسمم للعاكمل المساعد مثل مركبات النتروجين كما تكون ضعيفة الحامضية مثل الفينول ، والحوامض النفثينية ، ولا يزيد محتوى الاوكسجين في النفط عن 2% ، ولكن رغم ذاك تم تسجيل كميات أكبر من ذلك في بعض الحالات.

المركبات الفلزية Metallic Compounds :

توجد أغلب المعادن في النفط مثل : الصوديوم ، الكالسيوم ، المغنسيوم ، الحديد ، النحاص ، الفناديوم ، النيكل. وتتواجد هذه المعادن بشكل أملاح لا عضوية ذائبة في الماء كما في حالة كلوريد الصوديوم ، وقد تكون بحالة مركبات عضوية معدنية كما في الحديد والفناديوم .

أن وجود هذه المركبات له أهمية كبيرة في الصناعة النفطية وتكون موجودة عادة ً في القطفات الثقيلة ، أن وجود نسبة كبيرة من مركبات الفناديوم في النفثا قد يسبب تسمم العامل المساعد في وحدة التحفيز بالعامل المساعد. ويب أن يتم هدرجتها لتقليل هذا التسمم ولتقليل المركبات الكبريتية والنتروجينية ، بالأضافة تقليل محتوى هذه المركبات في القطفات الثقيلة في عملية التكسير بالعامل المساعد.

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ©2016 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي