موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > المعدات      
   مقياس التدفق بأستعمال الأمواج فوق الصوتية UltraSonic Flowmeter:  مدير الموقع  
 

تعتمد طريقة عمله على قيام زوج من هذه المرسلات بأرسال وأستقبال موجات التردد العالي High-frequency pulses ومن ثم أحتساب زمن أنتقال هذه الموجات من المرسلة الى المستقبلة وتكون سرعة الموجات ذات المسار المشابه لأتجاه الجريان أكبر من الموجات ذات المسار المعاكس لأتجاه الجريان ، والسبب في ذلك يعود الى أختلاف سرعة الجريان في الحالتين ، ويحاول مصنعو هذا النوع من مقاييس التدفق عمل تأخير Delay بين هذين النوعين من الموجات لضمان عدم حدوث تداخل بين الموجات.

وهناك العديد من الطرق لأحتساب سرعة الغاز أو النفط ومن ثم معدل التدفق. ومن الجدير بالذكر أن وجود زوج واحد (مرسلة ومستقبلة) لن يفي بالغرض لأن لأنه سيقيس سرعة الغاز في هذا المسار المنفرد فقط ، فإذا علمنا أن تدفق الغاز لا يكون متماثل في كافة أجزاء الأنبوب فأن أستعمال زوج واحد سيؤدي الى قراءة غير دقيقة ، ولكنه يستخدم في المشاعل فقط.

أما وجود عدة أزواج من (المرسلات والمستقبلات) لأحتساب عدة قراءات لسرعة الغاز في نقاط متعددة من الأنبوب ويتم أحتساب معدل التدفق لهذه النقط وهذا التصميم سيعالج مسألة عدم تطابق الجريان في الأنبوب مما يؤدي الى زيادة دقة القراءة. والأفضل أعتماد 2 أو 3 مسارات لهذا الغرض.

المقال مترجم من كتاب GPSA 2005 "Gas Processors & Suppliers Association"

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي