موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
  الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > المعدات

ماهي المصفاة Strainer ؟

 

أن الغاية الأساسية من المصفاة هي لتقليل أعمال الصيانة ، حيث تتضرر الوحدات والأنابيب بسبب وجود الأوساخ ، والصدأ ، والفتات ، واية مكونات صلبة أخرى والتي تقوم هذه المصفاة بأصطيادها بدل أن تجد طريقها داخل الوحدات والأنابيب وتسبب توقفها.
أن المصفاة
Strainer هي الأداة التي تصطاد هذه الجزيئات الصلبة في أنابيب النفط والغاز لتحمي المعدات من تأثيراتها السلبية وتقليل فترات الصيانة والتوقف. ويجب وضعها قبل بعض الوحدات الصناعية مثل المضخات ، المبادلات الحرارية ، صمامات السيطرة ، وأية معدة أخرى يعتقد بأمكانية أنسدادها بواسطة الجزيئات الصلبة.
ويُمكن تقسيم المصفاة الى نوعين أساسيين وفقاً لشكلها وهي: المصفاة من نوع واي
Y-Type Strainer والنوع الصندوقي Basket-Type Strainer وكما مبين في الشكل:

Y-Type Strainer Basket Type Stariner

أن المصفاة من نوع واي Y-Type Strainer هو الأكثر شيوعاً وأستخداماً ، حيث أن شكله يكسبه قوة للتعامل مع الضغوط العالية تصل الى 400 Bar g ولكن أقل تحملاً للأوساخ وبقايا الصدأ من النوع الصندوقي Basket Type Strainer مما يعني حاجته الى التنظيف بين فترة وأخرى، وعادة ً ما يوضع المصفي الى الأسفل (كما في الشكل أعلاه) لكي لا يتسنى للأوساخ العودة الى مجرى السائل.
ورغم أن هذا النوع يناسب خطوط الجريان الأفقية ، لكن من الممكن نصبها على خطوط الجريان العمودية إذا كان الجريان من الأعلى الى الأصفل مما سيؤدي الى نزول الأوساخ مباشرة الى المصفاة ، ولا يمكن نصب المصفاة إذا كان الجريان من أسفل الى أعلى لأن الأوساخ ستنزل الى الأسفل.
أما المصفاة من النوع الصندوقي
Basket Type Strainer فيكون حجمها أكبر من النوع الأول مما يوفر لها مساحة أكبر لأستخلاص الأوساخ وبقايا الصدأ ، وهذا النوع يمكن نصبه على الخطوط الأفقية فقط ، وفي حال كانت كبيرة الحجم يجب وضع دعامات Supports للسلة.
أما المرشحات المستخدمة في المصافي فتكون على نوعين:
المرشحات المثقبة
Perforated Screens والمرشحات الشبكية Mesh Screens .
كما أن هناك أنواعاً من المصفيات مثل:
1. المصفي المغناطيسي
Magnetic Strainers: حيث يتم وضع مغناطيس في المصفي لأصطياد الجزيئات الصغيرة من الحديد أو الصدأ والتي لا يمكن أصطيادها بأدق
   المرشحات. حيث يمرر السائل بسرعة واطئة مما يؤدي الى سحب كل الجزيئات الصغيرة بواسطة هذا المغناطيس ، حيث يوضع هذا المغناطيس داخل مادة أخرى مثل
   الفولاذ غير القابل للصدأ
Stainless Steel لتجنب تآكله.
2. المصفي الميكانيكي ذاتي التنظيف
Mechanical type self-cleaning Strainers
3. المصفي ذو الغسل العكسي Back Wash Strainers: حيث يتم تنظيفه من خلال جعل الجريان عكسياً خلاله مما يؤدي الى خروج الأوساخ منه.
 

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي