موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
  الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > المعدات
 صمام الأتجاه الواحد Check Valve:
 

أن صمام الأتجاه الواحد Check Valves ، أو ما يسمى في بعض الأحيان (صمام اللا رجعة) يتم وضعه على بعض الأنابيب للسماح للتدفق بأتجاه واحد فقط ، وهو يعمل بشكل ميكانيكي غالباً ، بدون وجود أية ملحقات ، وذلك لتوجيه التدفق الى الأتجاه الصحيح .
أن أهم الأسباب الموجبة لأستخدام هذا النوع من الصمامات هي:
 - حماية المعدات التي قد ستتأثر من الجريان العكسي
Reverse Flow مثل صمامات السيطرة Control Valves ، ومصافي المضخات Strainers.
 - منع الجريان العكسي عند التوقف
Shut down.
 - منع الجريان في حالة الضغط الفراغي
Vacuum Pressure .
 - وغيرها من الحالات الأخرى التي يُراد بها منع الجريان العكسي مثل خط الدفع للمضخات
Pump discharge line لمنع حدوث جريان عكسي في حالة توقف المضخة ، أو خط جريان البئر well flowline  لمنع الجريان العكسي في حالة توقف البئر لأي سبب من الأسباب.

ولكن من المهم عدم أستخدامه لغير هذه الأغراض ، مثل أستخدامه كصمام عزل Isolation Valve . وأهم أنواع هذا الصمام:

صمام الاتجاه الواحد من نوع Lift Check Valve:
 وتكون مشابهة لصمام
globe valve من حيث التصميم بأستثناء أنه يتحرك بشكل آلي. حيث أن الجريان الأعتيادي يؤدي الى رفع المخروط الى الأعلى وبالتالي السماح بالجريان ليرجع بعدها الى موضعه لمنع الجريان بالأتجاه العكسي ، ومن مميزاته بساطة التصميم ، وسهولة الصيانة.

Lift Check Valve Swing Check Valve

 صمام الاتجاه الواحد من نوع Swing Check Valve:
 ويتكون من قرص بنفس قطر الأنبوب يكون مُعلق بأعلى الأنبوب ، حيث يسمح بمرور المائع باتجاه الجريان ، أما الجريان العكسي فسيؤدي الى غلق القرص ومنع الجريان. وفي حالة عدم وجود جريان سينزل القرص الى الأسفل بفعل وزنه.

أن هذا النوع من الصمامات يؤدي الى إحداث مقاومة نسبية للجريان بفعل وزن القرص ، بالأضافة الى إحداث أضطراب في الجريان flow turbulence لأن القرص يبقى طافياً فوق السائل ، مما يعني إحداث فرق ضغط Pressure Drop خلال الصمام وهي نقطة أختلاف هذا الصمام عن الصمامات الأخرى ، كما أنه عادة ً يكون كبير الحجم

صمام الاتجاه الواحد من نوع Disc Check Valve:
ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية : البدن Body - القرص Disc - النابض Spring ، يكون الجريان سبباً لحركة النابض ، حيث عند تسليط الضغط على النابض من قبل المائع بقيمة أعلى  من القوة التي يسلطها النابض فأن هذا سيؤدي الى فتح الصمام بأتجاه الجريان ، أما إذا كان الجريان أقل من الضغط الذي يسببه النابض فأن هذا سيؤدي الى رجوع النابض  ، وعند أنخفاض فرق الضغط خلال الصمام فأن النابض يرجع الى مكانه أيضاً قبل حدوث الجريان العكسي
 


 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي