موقع النفط والغاز الطبيعي العربي

 

 

 
    الصفحة الرئيسية > قسم المقالات > المعدات      
   منظومة السيطرة من نوع  Cascaded Control:  مدير الموقع  
 

وهي التحكم بصمام واحد بواسطة متغيرين كل منهما مستقل عن الآخر، لفهم هذا النوع من منظومات السيطرة نرى الشكل أدناه ، حيث يوجد في الوعاء سائل معين product والمبين بالشكل باللون الأخضر نرغب بالحفاظ على حرارته من خلال غطاء من البخار Steam Jacket والمبين بالشكل باللون البرتقالي ويجب مراعاة الأمور التالية في هذه المنظومة:
1.     
يجب تسخين السائل الموجود في المنظومة الى درجة حرارية معينة.
2.     
يجب أن لا تتجاوز درجة حرارة البخار حداً معيناً ، لأن هذا يُـفسد السائل product.
3.     
عدم صعود درجة حرارة السائل product بشكل سريع ، لأن هذا يُـفسد السائل product أيضاً.

عند أستخدام منظومة سيطرة أعتيادية single loop control إعتماداً على المتحسس الموجود في السائل Sensor 1 فهذا سيؤدي الى صعود درجة حرارة البخار بصورة سريعة ،لأن المتحسس المذكور سيتحسس الحرارة الواطئة للسائل عند بداية العملية وسيقوم جهاز السيطرة Controller بإعطاء أشارة الى الصمام بالفتح الكامل Fully Open مما سيؤدي الى تسخين السائل بشكل سريع ، وهذا غير متناسب مع العملية المطلوبة.

ولتشغيل المنظومة وفقاً للشروط الثلاثة المذكورة أعلاه يجب أستخدام منظومة سيطرة من نوع Cascaded Control باستخدام متحسسين وجهازي سيطرة 2 controllers & 2 Sensors وكالآتي:

 

  

 *      المسيطر الثانوي Slave Controller 2 مع متحسس Sensor لقراءة درجة حرارة البخار في الغلاف يعطي أشارة الى المسيطر Controller 2.

    *      المسيطر الرئيسي Master Controller 1 مع متحسس Sensor لقراءة درجة حرارة السائل product ويقوم بإعطاء خرج المسيطر Controller 1 Output الى المسيطر الثانوي Slave Controller 2 .

*      تستخدم أشارة خرج المسيطر Master Controller 1 Output لتغيير قيمة Setpoint للصمام الثانوي.
وذلك للتأكد من عدم صعود درجة حرارة البخار.

 

يكون القيام بهذه العملية مع مراعاة الأمور التالية:

*        يجب أن تصعد درجة حرارة السائل من 15˚C الى 80˚C والبقاء على هذه الدرجة لمدة ساعتين.

*        لا يمكن صعود درجة حرارة البخار الى أعلى من 120˚C في أي ظرف.

*        يجب أن لا يزيد معدل تسخين السائل  Product عن 1˚C/minute.

*        سيكون المسيطر الرئيسي على وضع reverse acting mode حتى يكون خرجه master control output الذاهب الى المسيطر الثانوي Slave Control مساوياً لـ 20 mA في درجة الحرارة الواطئة ، و 4 mA في درجة الحرارة العالية.

سيتم ضبط Setpoint للصمام الثانوي Slave Controller بحيث يكون خرج الصمام هو 4 mA عندما تكون درجة حرارة البخار 80˚C وأن يكون 20 mA عندما تكون درجة حرارة البخار 120˚C وبهذه الطريقة لن تصعد درجة الحرارة عن المطلوب.

 

 
 

      اطبع هذه الصفحة    

         

 

المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها - أتفاقية الأستخدام
كل الحقوق محفوظة ®2015 لموقع النفط والغاز الطبيعي العربي